سيارة استون مارتن دي بي11 2018

سيارة استون مارتن دي بي11 2018

سيارة استون مارتن دي بي11 2018

أن دي بي 11 V-8 تعتبر التجسيد الكلي لما يجب ان تكون عليه استون مارتن حيث أنها تجمع بين مزايا التصميم الفاخر و التكنولوجيا الحديثة .
فهل حقاً 8 أقل من 12؟ هذا ما ستجيبنا عنه سيارتنا الجديدة من طراز DB11 V-8

سيارة استون مارتن DB11 ذات الاسطوانات الثمانية تضعنا أمام مفهوم فلسفي مغاير، وكأنها تجعلنا نقف برهة لطرح بعض الأسئلة مثل: ما هو المبلغ المناسب تماما ؟ هل السيارات الرياضية تحتاج إلى كمية هائلة من الطاقة؟ أم أنها بكميات قليلة تستطيع أن تزيد في سرعتها؟

مع الاحترام المؤكد لـ مارك دونو الذي صرح بأن الزيادة في سرعة المركبة تحتاج إلى زيادة في الطاقة ليتم تدوير كافة العجلات فإن المحرك الصغير من سيارات استون الجديدة قد قلب المفاهيم رأسا على عقب .




إن سيارة دي بي 11 ذات الأسطوانات الثمانية هي الإنجاز الأول لاتفاقية استون مارتين مع دايملر لاستخدام توربو الألمينيوم الألماني المزدوج بسعة 4 لتر و 8 اسطوانات الذي يتخذ شكل V، و هو نفس المحرك الذي يولد نماذج عالية الأداء في سيارات المرسيدس AMG  والبنز، و هذا ما يجعل استون تظهرلأول مرة بقوة 503 حصان الذي هو نفس اصدار مرسيدس AMG’s C63 S ، في حين أن DB11  – V-12 تعمل بقوة 600 حصان.

محرك سيارة استون مارتن دي بي11 2018

كل من محركات DB11 تتطابق في نواتج عزوم الدوران , مهما يكن فإن سعة 4 لتر تستطيع أن تجتاز بالغالون الواحد 23 ميل ، و هو ما يمثل نقصان في استهلاك الوقود مقارنة مع V-12، في حين أن الوقت الذي يتم تحديده ل اجتياز 62ميل هو 4 ثواني في سيارة V-8 والذي يتخلف بمقدار اعشار الثانية عن V-12 التي تجتاز 60 ميل في 3.6 ثانية و ذلك خلال اختبارنا الاخير لنوع V-12، كما ان الطموح في الوصول إلى قمة السرعة يجعل هذا النوع يقطع ما يصل إلى 187 ميل في الساعة أي أقل ب 13 ميل في الساعة عن شقيقتها V-12 والتي خبرناها أثناء حملتنا في اسبانيا

ان الفائدة الرئيسية من المحرك الجديد أنه أكثر ديناميكية و أشد قوة و أخف من المحرك في سيارة V-12، إن محرك V-8 يزن ما يقارب 254 رطل و هو أقل من وزن المحرك لدى شقيقتها القوية الذي يتمركز معظم وزنه في القسم الأمامي من السيارة .

تصميم سيارة استون مارتن دي بي11 2018

الخبر السار انك في حال اقتنيت سيارة V-8 فلا داعي لتخبر احدا بأنها بـ 8 اسطوانات حيث أن الاختلافات البصرية الخفية سوف تقوم بتمييزها لاحتوائها على :

  • الكشافات الضوئية الأمامية ذو حواف داكنة
  • شكل العجلات المعدنية الجديد
  • فتحتي تهوية على غطاء محرك السيارة الطويل بدلا من 4 فتحات تهوية المتواجدة في V-12

و فيما تبقى من التصاميم فتبدو متطابقة ، حيث تتضمن نفس التصميم الهيكلي ، و نماذج مذهلة ، و تصميم داخلي رائع ، بالإضافة إلى اعتمادها نظام الرفاهية و الراحة المتواجد في سيارة المرسيدس .

أنظمة سيارة استون مارتن دي بي11 2018

كما في سيارة DB11 V-12 فإننا نذكر اختفاء المكابح اليدوية التقليدية و مقبض السرعة الذي كان متوضعاً بين مقعد السائق و الباب ، لم يعد موجود سوى نظام التحكم بالتبديل عبر فرامل اليد الكهربائية بالاضافة إلى وجود نظام المعلومات و الترفيه MI6 و الذي يعتبر مركز المعلومات لكل ما يخص السيارة من التحكم بالصوت و الخدمات و الاتصال بالاضافة إلى سهولة استخدامه بفضل تواجده بين المقاعد الأمامية عدا عن وجود نظام التحكم الأوتوماتيكي الكهربائي الذي يبدو اكثر ملائمة من اليدوي

صوت محرك سيارة استون مارتن دي بي11 2018

أي شكوك حول قدرة محرك استون على الحركة السريعة سوف تتبدد لحظة انطلاق V-8 في الطرقات، أن صوت المحرك يبدو مهيبا و أكثر هديرا من V-12  لحظة الانطلاق، حين تشغيل السيارة تسمع صوت براااااااب إلى حد ما يبدو عالياً جدا ،و من ثم تنطلق السيارة بصوت أشد صخباً بعدها تميل إلى الزمجرة بهدوء و يمنحها المحرك القدرة على نقل السيارة من الثبات الى سرعة تصل الى 100كم في الساعة ، و في حال تم الضغط من اجل توليد دفع أكبر فإن صوت المحرك سوف يزمجر من مقصورته و كأنه يصدر من مقعد السائق .

إن الأداء الذي تمنحه سيارات  V-12 يبدو قليلا نسبة إلى أداء V-8 التي تبدو و كأنها صنعت لتخوض السباق الحقيقي . حيث أن محرك AMG يمنح معدلات عزوم دوران أعلى من محرك V-12 ، ان AMG  يجعل لحظة الانطلاق مثيرة و القيادة بنظام دفع قوي ، في حين أن المحركات الأكبر تحتاج إلى وقت أطول للانطلاق الا إن دي بي V-8 تبدو أسرع في الاستجابة و التحكم بردة الفعل .

إن طراز AMG في سيارات V-8 يمنحها العمل بنظام سبع أو تسع سرعات المتمركز في صندوق التروس في سيارات المرسيدس ، و التي تستخدم نظام التعليق الذي يعمل بتقنية البطانة المعدنية و القضبان المقاومة للالتواء و مخمدات الصدمات المتغيرة،و لكن سيارة أستون اقترنت أيضاً بنظام الثمان سرعات المتواجد في سيارات V-12 المتميز بوجود تصاميم أكثر تقليدية تتضمن ارتباط المحرك بناقل حركة اوتوماتيكي و ذلك بسبب التخوف من التنقل في حالة القيادة الهادئة بسبب قوة المحرك التي ستكون غير ملائمة ، و الجانب الأكثر اثارة للاعجاب هو كيفية الدمج بين هذين النظامين .حيث لاحظنا بعض الاندفاع الطفيف في السرعات المنخفضة حيث أن دي بي11 تحتاج للمناورة بحذر أثناء التوقف ، و لكن أثناء التنقل بنفس الوتيرة فإن جهاز نقل الحركة سوف يسمح بقيادة متسمة بالسلاسة و الانسيابية ، كما ان الاستجابة للتنقلات اليدوية ستكون سريعة بما فيه الكفاية لتباري نظام التروس المزدوج .

إن نظام الكبح حافظ على الثبات في الطرق الرطبة و الملتفة أثناء المسير في جبال بيرنيه الاسبانية ( أثناء القيادة في يوم ممطر في اسبانيا هطلت الأمطار بشكل غزير ) حيث أن الظروف ساهمت في ابراز التوازن الأساسي للهيكل لتكون هذه السيارة أقرب إلى الكمال ،مع مستويات الدفع الأمامي و الخلفي التي تسمح للسيارات الكبيرة التحرك بخفة دون أن تصبح حركتها مخيفة ، حيث أن التحكم بالتوازن بشكل كامل يتم من خلال قائمة فرعية متواجدة في لوحة المفاتيح في عجلة القيادة .




أن سيارة دي بي11 بدو مثيرة للاعجاب،حيث ان انخفاض وزن الكتلة في القسم الامامي للسيارة يؤمن حركة خفيفة للسيارة وذلك بسبب تمركز المحرك في منتصف السيارة مما يساعد على تحقيق توازن في الثقل على عكس نوع DB11 V-12 الذي يتمركز محركها في القسم الامامي كما في سيارات الكاديلاك فليتوود المنتجة اواخر العام 1970. اما نوع دي بي11 V-8 فإنها أخف و أرشق و أكثر ديناميكية .

نظام التوجيه في سيارة استون مارتن دي بي11 2018

ان مدخلات التوجيه تعطي استجابات قوية و ايجابية حيث يوفر هذا النظام 2.4 أدوار للتحويل من قفل الى قفل .

ان دي بي11 V-8 تتصدر المقام الأول للقيام بجولات كبيرة ، و تستطيع أن تتجاوز تجمعات هائلة تماما كما السيارات الرياضية ،هذا النوع من السيارات يحتاج إلى بذل بعض الجهد في التنقل على الطرق المتعرجة باستخدام نظام التوجيه الذي يناسب وضعية السرعات العالية و في حال تم تحويلها إلى وضعية السرعات القصوى فهذا لن يسبب للسيارة مزيدا من الاحتكاك و انما ستنتقل بانسيابية عالية لتصل إلى أقصى درجات السرعة و التي قد تبلغ 300كم في الساعة .

هناك بعض السلبيات لكنها قليلة ،على الرغم من أن صقل الحواف مثير للاعجاب إلا أننا خبرنا نفس الضجيج المتواجد في DB11 V-12 و الذي تصدره أثناء الانطلاق بسرعة ، وهو ما كان يجب اصلاحه في السيارة من العام الثاني لانتاجها ،في حين أن المقصورة تدل على تحسن كبير نسبة الى سيارات استون الاكثر قدما ،و بعض من مفاتيح التشغيل لا تزال تبدو بلاستيكية الشكل ، و المثال الرئيسي على ذلك هو مفتاتيح عجلة القيادة التي تحدد قوة المحرك و الشاسيه  .

سعر سيارة استون مارتن دي بي11 2018

بالنظر إلى سعر دي بي11 V-8 فان ادخار 17500 دولار من اختيار المحرك الصغير ليس بالمبلغ القليل، بالاضافة إلى اعشار الثوان التي لا تشكل نقصاً في السرعة و ليس هذا فقط حتى ان انخفاض تكلفتها لا يعد السبب الوحيد لاقتنائها ، و لا أيضا توفير استهلاك الوقود ،و بالرغم من ان طراز  دي بي11 V-8 أقل قوة و ذات سرعة قصوى أقل إلا أنها تقدم على الأقل نفس المقاييس المتواجدة في V-12 اضافة إلى قدرتها على امتلاكها بقية الانظمة القيادية مثل نظام الكبح و التوجيه و نظام التعليق .

و على العموم فإن الاختيار بين دي بي11 V-12 و دي بي11 V-8 يكاد يكون متوازنا .

اعداد فريق مجلة الكراج للسيارات.

اذا أعجبتك المعلومات هنا لا تنسى مشاركتها مع أصدقاءك من خلال أزرار مواقع التواصل الاجتماعي في الأسفل